منتدى عشيرة الجرادات

منتدى عائلة وعشيرة الجرادات..منتدى التواصل بين ابناء العشيره في العالم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عشيرة الجرادات في الكرك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجرايدة



المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

مُساهمةموضوع: عشيرة الجرادات في الكرك    الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 5:36 am

عشيرة الجرادات في الكرك

يعود نسب عشيرة الجرادات الى المشاعلة من القياصيم ( الامير بن قيصومة امير المشاعلة ) من العمرو من بني عقبة من جذام قبيلة قحطانية .

تعددت اسباب تسمية الجرادات بهذا الاسم :-

1- من الجرادات من يقول ان سبب التسمية يعود الى جد يدعى جراد من اليمن

2- الدكتور علي نصوح الطاهر وهو من الجرادات افاد ان جد الجرادات هو جراد بن المنتفق بن عقيل بن عامر بن صعصعة من القبيلة العدنانية جاء من اليمن

3- من الجرادات من افاد ان سبب التسمية يعود الى الكثرة –( التناسل ) . فدعيوا بالجرادات


4- كلمة الجرادات اطلقت على العشيرة لسبب القصه التاليه : كان للمشاعلة مهمه حمايه قوافل الحج والعمرة في الطريق المؤدي من والى مكه المكرمه...فكان اذا هوجمت قافلة ما من قبل قطاعي الطرق فاذا بفرقه من المشاعلة هجمت وانقضت عليهم كالجراد وفي ذالك الوقت كثر الكلام عن هذه الفرقه من المشاعله لكثرة عددهم وشجاعتهم المتناهية في القتال ومع مرور الزمن عرفت هذه الفرقه باسم الجرادات .


5- يفيدنا المرحوم الشيخ سليمان النقلة سبب التسمية بالقصة التاليةأما بخصوص عشيرة الجرادات
قال تعالى " أن اكرمكم عند الله اتقاكم "
وقال تعالى " فاذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم "
وقال رسولنا الاكرم : ان نبيكم واحد وان أباكم واحد ولا تفضيل لعربي على اعجمي ولا احمر ولا اسود الا بالتقوي . وبخصوص الاصل لعشيرة الجرادات
رواية حقيقية مسجلة ومدتها عن والدي وأجدادي وتعود الرواية لخمسمائة عام ومما جاء في هذه الرواية المسجلة ...
قال تعالى : ( وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم واليه ترجعون )
أن هذا التاريخ على زمن الآباء والاجداد القدماء وقد مر عليه اربعة قرون او اكثر ولم يزداد الا حداثة وطراقة وقد وجدت ارقام متسلسلة تنبا عن أول جد لنا طوته الغبراء في طياتها الى وقتنا الحاضر وان أجدادنا الاوائل رأوا الاهوال في حياتهم ولقد كانت رحى الحرب دائرة بينهم وبين ابناء القبائل الاخرى فحصلت تنقلات ورحلات في بلاد اخرى ومما بدل على تاريخ أجدادنا في الماضي وثبات نسينا الى يومنا هذا أننا عشنا على وثائق رسمية محفوظة في حرز محفوظ ... ثبت لنا ان اصل عشيرة الجرادات من قريش وكانوا منتشرين في مكة وفي الاراضي الحجازية وعندما كثر العدد وكانت مشيئة الله باخراجهم من البلاد الحجازية لاسباب الحرب مع القبائل الاخرى ... فخرجوا من بلاد الحجاز الى وادي موسى في بلاد الكرك وسكنوا قرية اسمها اللجى ومكثوا مدة من الزمن لا نستطيع تحديدها واسم الجد الاول الذي نسب اليه هذا التاريخ هو عبد الله القريشي من قبيلة القريش وكان معه عائلات من القرابة ولم يذكر عنهم خوفا عليهم من اعتراض القبائل الاخرى لهم ...
ويمكن القول بان متابعة تاريخ هذه العشيرة بدا يتسلسل من هذا الجد " عبد الله القريش " الى يومنا هذا , وقد ارتاحت العشيرة في بلدة اللجى في وادي موسى وقد رزق السيد عبد الله باربعة اولاد وهم :

السيد عمر والسيد طحين والسيد مقلد وتوفي الجد عبد الله سنة خمسة وعشرون وتسعمائة , بعد ذلك وقعت حرب بين ابناء عشيرة الجرادات مع قبيلة اخرى من بني قحطان في وادي موسى وعلى اثر ذلك خرج أبناء عشيرة الجرادات من وادي موسى
.
من قرية اللجى الى بلاد خليل الرحمن الا ان السيد عمر بقى في بلاد الكرك ومن معه من القرابة وكان لقبة هناك الجرادات وبقى السيد عمر هناك واصبح شيخا للقبيلة وخلف السيد عمر ابنه اسماه " العمر " واصبح شيخا للقبيلة واستقامت العشيرة هناك وكانت مبسوطة وتملكت في بلاد الكرك من غيرهم من العربان هناك ولم يعرف عنهم غير ذلك ... وبعد مدة تحاربت اهالي الكرك مع عربان السبع وهم عربان التياهة وان هؤلاء العربان ذبحوا الكثير من اهالي الكرك والطفيلة وكسروهم واحتلوا البلاد لكن قبيلة " العمر " عشيرة الجرادات " قامت بشن حرب مع عربان التياهة وتحقق النصر على يد ابناء عشيرة الجرادات وطردوا " التياهة " من البلد وبقيت عشيرة العمر " الجرادات " في بلاد الكرك ... ولم يعرف عن تاريخ الجرادات في بلاد الكرك سابقا الى ان اراد الله بالكشف عن هذا التاريخ الذي وجد على زمن الاجداد محفوظا ومكتوبا في مكان امين , ولا زال افراد من عشيرة الجرادات في بلاد الكرك ومن حولها , واما الاخوة الثلاث ( جراد وطحين ومقلد ) فقد رحلوا من بلاد وادي موسى الى بلاد ابراهيم الخليل " عليه السلام " ونزلوا في قرية سعير بجوار مدينة الخليل وسبب نزولهم في هذه القرية وجود عين ماء فيها لا ينقطع مائها ليلا ولا نهارا .

لكن كل البحوث تاكد ان الجرادات من المشاعلة وان ظهور اسم كلمة الجرادات كان بالكرك وقبل وصولهم الى الكرك كان اسمهم المشاعلة . ولم يكن اسمهم الجرادات .

6 – يذكر السيد عبدالمجيد جرادات عن الجرادات
الأستاذ بشار جرادات الأكرم حفظه الله ورعاه .

صادق التحية وبعد .

شكرا ُ على اهتمامك بمتابعة أخبار عائلتك من شتى منابتها وأصولها ، ويسرني أن

أوثق لك ما يتوفر لدّي من ملاحظات عرفتها منذ أن بدأت برحلة البحث عن المعرفة بشتى

فروعها وأهدافها .
تؤكد المتابعة الدقيقة أن نسب أبناء هذه العشيرة يعود إلى جدهم الأول " جراد " وهو

ينحدر من قبيلة " بنو عقبة " ، والتي تنتمي إليها عشائر العمرو وعائلاتها في جنوب الأردن

وفلسطين والجزيرة العربية ، وحسب التتبع الزمني لتطورات الحياة الاجتماعية على امتداد مساحات الوطن العربي ، ُيمكن القول أن الحركة من جنوب الأردن إلى فلسطين والشمال ،

كانت تتم بحكم البحث عن مصادر العيش والماء ، خصوصا ً في آخر عهد الدولة العثمانية.


من الواضح أن بعض أبناء هذه العشيرة قد إرتأى توثيق اسم أحد أجداده أو عائلته

الفرعية في يومياته أو معاملاته الشخصية، وُيمكن ترجيح ذلك لعدة أمور، منها أن الخلافات العشائرية فيما مضى اعتادت على النيل من النخبة قبل أن تحدد هوية الفاعل المباشر، وفي بعض المواقف كانت معظم العشائر تميل لمبدأ الإكثار من تسمية فروعها ربما ، للحصول على أعلى حصة من المناصب أو الغنائم ، ومن أوضح الأمثلة هو ما جرت عليه العادة بالنسبة لعشيرة الحباشنه في محافظة الكرك ، فهم ينتمون إلى جد واحد ، لكن بما يزيد عن 7 عشائر .


نبقى في حدود استفساراتك عن علاقة الجرادات ببعضهم البعض ، وأميل للقول أيها

الأخ العزيز إلى أن حدة التجارب على مستوى الشعوب والجماعات كثيرا ً ما تشوش على السلوك الإنساني نحو مفهوم الود الشخصي ، وإلى هنا أرجو أن أبين ما يلي عن عشيرة الجرادات :

أولا ً : ُيعرف عنهم ، أنهم أوفياء لأصدقائهم ، وعندما يشتد الخطب بمن حولهم ، فهم يأبون

التولي ، ويحرصون على الثبات والتحلّي بالإباء وعلو الهمة ، لكن المشكلة في هذا السياق
تكمن بمن ينافسهم على مثل هذه الصفات ، إذ يتعرضون للنيل من إنجازاتهم ، وكثيرا ً ما

تتم التغطية على ذلك أو أن تجير نجاحاتهم لمن يسعون لمبدأ الإيقاع بمن حولهم حتى يفوزون

بأنفسهم .

ثانيا ً : أدت التراكمات السلبية لإقصاء المقتدرين من أبناء هذه العشيرة عن حيوية أدوارهم

إلى قناعات تتعارض مع ميلهم التلقائي للتفاني من أجل الآخرين ، ومن بينهم أبناء عمومتهم،

وهي معادلة ، تستوجب الأخذ بمعطيات المرحلة بكل جوانبها الاقتصادية ، وما ترتب على

هذا الواقع من تبعات نحسب أن الأغلبية من باقي العشائر تشكو من ضعف حس الانتماء بسببها .


الجميل في هذا الأمر ، هو أن جيل الشباب من أبناء هذه العشيرة باتوا يؤمنون بأهمية

تميّزهم في العطاء ، وتحقيق نجاحاتهم بفعلهم ، وقد لمست ذلك منذ عقدين ونيف من الزمان،

والمؤمل هو أن تتسع دائرة العدالة والمساواة بين الجميع ، ذلك أن الرؤية المستقبلية على

مستوى هذه الأمة ، باتت تتطلب مبدأ السعي لإحداث الأفعال التي تنفع الناس من هذه الزاوية ، وأطيب أمنياتي لك بالتوفيق . عبد المجيد جرادات


عشيرة الجرادات في دمنة

فهي من أصل ثلاثي " د م ن " أي بمعنى سمد وزبل كما تعني المكان الذي تمرّح به الأغنام ، وربما يشير الاسم إلى الأعداد الكبيرة للأغنام التي يقتنيها أهل هذه القرية . هذه القرية هي مطلة على (وادي بن حماد).. وجميلة جدا وفيها تتسلق الدوالي الاعمدة.. والتين الذي ينبت في بساتينها من اطيب ما تنتجه .

يسكن في هذه القرية عشائر الجرادات التي تنتمي إلى قبيلة العمرو، وعشائرالفقراء التي تنتمي إلى قبيلة بلي( بلاونة، وكذلك بعض أبناء العزازمة) ويعيشون جميعا في جو تسوده المحبة والتآلف ،تطل القرية على وادي بن حماد والبحر الميت وجبال فلسطين الغربية وترتفع عن سطح البحر حوالي 1000متر، كان أهلها في السابق يعملون بالزراعة ويعيشون منها، إلا أن معظم أهلها تركوا الزراعة حاليا ويعملون في الوظائف الحكومية، يتميز أبناء هذه القرية بالذكاء الفطري والبساطة وحب الخير

في هذه القرية يسكن حوالي (1500) فردا من عائلة الجرادات الذين ينتسبون إلى عشائر العمرو وينقسمون إلى مجموعة أفخاذ هي:
المراعية: اعيال عبدالله الفلاح الجرادات (بخيت، ابخيت، حامد، حمود، محمد) وأبناءهم
العودات: اعيال علي(سالم، سلمان، سلامه، خليل)، اعيال عبدالله العودة وأبناءهم ، اعيال ناصر وأبناءهم
العليين: اعيال عجاج(خلف، أحمد) وأبناءهم )
المطيرات(سلمان، علي) وأبناءهم )
العييفات( خلف، مفلح، عبد) وأبناءهم

تقع قرية دمنة في الكرك ضمن قرى العمرو وتعتبر الكرك موطن عشائر الجرادات المشاعلة وكان اميرهم ابن قيصومة امير المشاعلة وبعض الجرادات انتقل الى قرى اخرى بالكرك منها المغير –الثنية وعي


يعود نسب الجرادات الى المشاعلة من القياصيم ( الامير بن قيصومة ) من العمرو بني عقبة من جذام

بنو عقبة : قبيلة عربية جذامية قحطانية وهم بنو عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بنزيد بن مية بن الضبيب بن قرط بن حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بنعلي بن سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن إياس بن عبيس بن حرام بن جذام ( البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب


ودياربنو عُقْبَة: من الكرك الى برية الحجاز وعليهم درك الطريق ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدود غزة ومن أحفادهم اليوم (آل عمرو) في جبل الخليل، و(بنو عقبة) من قبيلة التياها. فرقة من بني عقبةبالحجاز (وبإفريقية من بلاد المغرب منهم بقية وأمة كثيرة بنواحي طرابلس .

قبيلة بني عقبة القبيلة العربية الجذامية التي استوطنت شمال الجزيرة العربية وإمتد نفوذها حتي الكرك ( كامل جنوب الأردن) وفلسطين الى المدينة النبوية عليهم درك الحجيج بتلك الديار وما ذلك إلا لقوتهم ومنعتهم وقدرتهم علي حماية أرواح وممتلكات الحجاج فقاموا بهذا الدور الكبير بكل إقتدار في وقت لم يكن يعرف إلا لغة القوة وق دسجل لهم التاريخ هذا الدور البارز.

ولكن في القرن العاشر الهجري وقعت أحداث مهمه غيرت تاريخ منطقة شمال الحجاز وذلك بقتال بطون بني عقبة بعضها البعض ومن اهم تلك الاحداث حدث نزاع بين بطون بني عقبة المسالمة وأخوتهم العمرو الذين أخذوا في الارتحال شمالا نحو الطفيلة والكرك


قبيلة العمرو هي من قبائل محافظة الكرك في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية وتعود العمرو في نسبها إلى قبيلة بني عقبة الجذامية القحطانية وقد إستوطنوا محافظة الكرك وما حولها من المناطق تحت سيطرتهم ونفوذهم وقدكانت منطقة نفوذهم من قريتين"شقرا"و"نعما" في منطقة تبوك إلى شفا بدران في منطقةعمان والسبب الذي كان يمكنهم من السيطرة على كل هذه المساحة هو امتلاكهم العددوالعده الكافية لحمايتها من اي من القبائل الأخرى وقبيلة العمرو كانت قبيلة ذاتسطوة بين قبائل الكرك وقبائل البادية الأردنية وكانت تفرض الخاوه على كثير منالقبائل الأخرى ، ولكن الحروب التي دارت بين عشائر قبيلة العمرو كان لها السببلأكبر لإضعاف القبيلة وتقليص منطقة نفوذها وكانت حروبهم الداخلية عنصرا مشجعا لكثيرمن القبائل و العشائر للإفلات من سيطرة قبيلة العمرور ومن أهم تلك الحروب التي دارتبين أمراء عشائر قبيلة العمرو الحرب المسعودي " أبو لفية" وبقية أمراء القبيلة ،وقد خلفت تلك الحروب فناء عائلات عن بكرة أبيها وتعتبر تلك الحروب من الأسباب التي اضعفت قبيلة العمرو.




نخوة العمرو اخوات زنده

وكان موردهم عين مزند بحسمى
في القرن التاسع والعاشر الهجري


قبيلة العمرو قبيلة عربية جليلة ذات حسب ونسب وهي من أجل قبائل الأردن وأعرقها نسبا وقد لعبت دورا هاما في تاريخ جنوبي الأردن لا سيما في بلاد الكرك في القرون الأخيرة وهم أصحاب عزة وأنفة وكبرياء يشهد لهم بها العدو قبل الصاحب وهم ينتشرون في أنحاء متفرقة من بلاد الأردن وفلسطين وشمالي الحجاز والديار المصرية . قال الرحالة الفرنسي جوسان فيما كتبه عنهم عام 1906م: " كانوا أقوياء فيما مضى . كانوا يسيطرون على البلاد وعندما كان أحدهم يدخل مجلسا يقف الجميع احتراما له ولم يكن أحدهم يجرؤ على شرب القهوة قبل أن يقدم له الفنجان الأول " أ . هــ وقد وصفهم البيان الرسمي الذي أعده ضباط القوى السيارة وتم تقديمه للحكومة الأردنية عام 1922م بأنهم: " أقدم عشائر الكرك وأعرقها نسبا " أ . هــ وقال الدكتور احمد عويدي العبادي في حديثه عنهم: " كانوا أسيادا في منطقة الكرك أ . هــ ووصفهم حسين باشا الطراونة بقوله: " العمرو سكان البلاد الأصليون وأصحاب السيطرة فيها أ . هــ وقال الدكتور يوسف سليم العزيزات: " العمرو حكام الكرك الأصليين أ . هــ وقال روكس بن زائد العزيزي: " أفحش العمرو في الظلم والكبرياء حتى ضرب المثل بكبريائهم وعجرفتهم وما زال أهل الكرك يقولون " مثل جبرة العمرو " والجبرة قطعت العمرو والجبرة في اللهجة الأردنية تعني الطغيان وقد كانوا يفرضون على مواطنيهم إتاوة يسمونها الخاوة أ . هــ وقال الدكتور يوسف سليم الشويحات العزيزات: " إن حكم العمرو سكان الكرك الأصليين كان حكما استبداديا شديدا على جميع السكان المسلمين والمسيحيين على حد سواء وقد طلب أهالي الكرك مساعدة بني صخر والحجايا لقاء دفع خاوة لهم فقضوا بذلك على العمرو " وأضاف يقول: " كان أهالي الكرك نصارى ومسلمون يدفعون الخاوة لبني صخر والحجايا لمساعدتهم لهم بطرد العمرو من الكرك سنة 1810م الذين استبدوا بسكان الكرك استبدادا لا مثيل له مثال ذلك إذا مر أحد العمرو على فلاح يزرع أرضه يقول له أنا شريكك في الأرض وفي وقت الحصاد يأتي ويأخذ حصته وفي بعض الأحيان كانوا يقرنون الرجال مثل البقر ويجعلونهم يدرسون على الشوك وهم حفاة " مجلة الدومينيكان 1905 أ . هــ
وقد ظل العمرو سادة الكرك إلى أن تحالفت عشائر الكرك مع القبائل المجاورة وهم بنو عطية وبنو حميدة وبنو صخر والحويطات والحجايا وقاموا بمهاجمة العمرو مما أدى إلى هزيمتهم وتفرقهم في أنحاء مختلفة في الأردن وفلسطين وقد بقيت لهم بقية في بلاد الكرك إلى يومنا هذا. قال روكس العزيزي: " الانتصار على العمرو جاء بشيء من الذل للكرك إذ فرض الصخور الخاوة على بعض عشائر الكرك وأخذ الحمايدة بعض الأراضي ومثلهم فعل الحجايا" أ . هــ

شجرة عشيرة الجرادات في دمنة

يسكون قرية دمنة من اعمال لواء القصر / محافظة الكرك كما توجد منهم عائلات في مدن وقرى مختلفة من المملكة . عودة عقب ستة اولاد هم :

1- ناصر

2- نصار

3- علي

4- امطير

5- عوده

6- مفلح



مفلح ونصار لم يعقبا



اولا: اولاد ناصر



ناصر عقب خمسة اولاد : اذفيل وعوض ( لم يعقبا ) وحسين وابراهيم واحمد .

1- حسين عقب ولدين هما : عبد وحابس . ( عبد عقب ناجي عقب جعفر )

( حابس عقب عبدالحميد وعبد المهدي-عبدالحميد عقب شاهر وعبد المهدي عقب محمد )


2- ابراهيم عقب اربعة اولاد هم : عبدالمجيد وعبد الحميد وعايد وعيادة .

( عبدالحميد عقب محمد وفارس ) ( عايد عقب عودة عقب محمد ) ( عيادة عقب ابراهيم ) ( عبدالمجيد عقب فادي )



3- احمد عقب ولدين هما : فايق ومحمد . ( فايق عقب صالح وعودة اللة ) . ( محمد عقب محمود ونصار وناصر واحمد )



ثانيا: - اولاد علي بن عوده . علي عقب اربعة اولاد هم : عجاج وسالم وخلف وخليف . ( سالم عقب مد اللة ) . ( عجاج عقب ستة اولاد هم : عطا اللة واحمد وخلف ومداللة ومحمد وحمد ان . احمد عقب انيس وحسام وعبدالرحيم . خلف عقب ابراهيم وعلي وعطاللة وخليف وحامد )

ثالثا : اولاد مطير . مطير عقب فلاح ومنصور ومطلق . ( فلاح عقب ثلاثة اولاد هم : علي ( عقب عامر ) وسلمان ( عقب غازي وفتحي ) ومثقال )


رابعا : - اولاد عوده بن عوده : عودة عقب ولدين هما علي وعبداللة .



1- اولاد علي . علي عقب اربعة اولاد هم : سلمان وخليل وسلامة وسالم . ( خليل وسلامة لم يعقبا ) . ( سلمان عقب رائد ) . ( سالم عقب نوفل ونايف ونوفان )

2- اولاد عبداللة . عبداللة عقب ستة اولاد هم : عبده وحمد ويوسف ومحمد ومحمود وخالد ( عبده عقب خمسة اولاد هم : احمد وابراهيم وهاني ونايل وهايل . هايل عقب حمزة ) . ( حمد عقب ثلاثة اولاد هم : عطاللة وماهر وعبداللة ) . ( محمد عقب ولدين هما عبدالعزيز وعبدالحافظ . عبدالعزيز عقب عاكف وعاطف . عبدالحافظ عقب هاني ) ( محمود عقب سبعة اولاد هم : عبدالسلام وعبدالوهاب وعبدالحميد وعبدالحي وعبدالرزاق وفتحي وعبدالفتاح ) ( يوسف عقب اربعة واولاد هم : عودة اللة وعايد وعادل وعوده . وعوده عقب بدر ) . ( خالد عقب ثلاثة اولاد هم : عمر ومحمد واسماعيل . عمر عقب هيثم . محمد عقب عادل )


المعلومات :

1- منتدى بني عقبة
2- منتدى السيلة الحارثية
3- السيد هايل عبده عبداللة الجرادات واحمد عجاج علي جرادات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fara7

avatar

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الجرادات في الكرك    الأحد يناير 09, 2011 7:00 am

كل الشكر إلك على هذا الموضوع بس اسمحلي أصحح معلومة

"- اولاد علي . علي عقب اربعة اولاد هم : سلمان وخليل وسلامة وسالم .
( خليل وسلامة لم يعقبا ) . ( سلمان عقب رائد ) . ( سالم عقب نوفل ونايف ونوفان )"


حاليا سلمان عنده رائد ورامي وأمجد وقدر وعودة ورأفت
خليل عنده عمرو ومثنى و محمد
وسلامه عنده علي وعبدالله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عشيرة الجرادات في الكرك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشيرة الجرادات :: ملتقى العشيره العام :: ابناء العشيره-
انتقل الى: